السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين حياكم الله في منتداكم المجد وعلى الرحب والسعة نأمل تواصلكم الدائم معنا...عن إدارة المنتدى... السفير المجد



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مقالة فلسفية حول الإحساس والإدراك سنة ثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السفير2
essafir elmejid
essafir elmejid


الدولة:
الجنس: ذكر عدد المساهمات: 1444
تاريخ التسجيل: 23/11/2012
الموقع: الزان
العمل/الترفيه: استاذ التعليم الابتدائي

مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية حول الإحساس والإدراك سنة ثالثة    الأحد 16 ديسمبر 2012 - 1:14

[b].
مقالة فلسفية حول الإحساس والإذراك سنة ثالثة ثانوي
][size=21الإحساس والإدراك[/size]
[right]مقدمة

يتعامل ويتفاعل الانسان مع لاشياءفي العالم الخارجي وكذلك مع الافراد
ويتلقى الكثيرمن المنبهات التى يستجيب لها من خلال فهم تفسيرتاويل وهذا
هوالادراك،غيرطبيعة ومصدرلادراك عرف جدلاواسعا بين مذهبين(العقلي
والحسي)والسؤال الذي يعبرعن ذلك:هل مصدرالادراك الحواس أم العقل, 1)
ترى هذه الاطروحة ان الادراك يتوقف على نشاط الذهن اي كل معرف ينطوي علها
الادراك مصدرها العقل وليس الحواس وهذا ما ذهب اليه الفيلسوف الفرنسي"ديكات
الذي هاجم الحواس بقولهومن الامثلةالتوضيحيةان التمثال في اعلى الجبل نراه
من الاسفل صغيراامااذا صعدنا اليه فاننا نراه كبيراوشيد ديكارت الادراك
على العقل ووظيفته اكتشاف اخطاء الحواس وتصحيحها ومن انصارهذه
الاطروحةالفيلسوف الان"الذي قال(الادراك معرفةمسبقةفمن يدرك جيدايعرف مسبقا
ما يجب فعله)ان الصياد يدرك الحل الصحيح فينجح في اصطياد فريسته بفضل
التخطيط المسبق والطفل الصغيريفشل لان عقله لم يصل بعد الى القدرةعلى
التخطيط فالادراك مصدره العقل. النقد:

هذه الاطروحةنسبيةشكلا ومضمونا فلقدارجعةالادراك الى العقل لكن العقل ليس معصوما من الخطأ. 2) ترى هذه
[/right]
الاطروحةالمذهب
الحسي(الحسيون)ان مصدرالادراك هوالتجربةالحسيةاي كل معرفةينطوي عليها
الادراك مصدرها الاحساس وحجتهم قي ذلك انه(من فقد حاسةفقد معرفة)ومن
الامثلةالتوضيحية ان الكفيف لا يدرك حقيقة الالوان وهذا يوضح ان الادراك
يستلزم وجود الحواس التي هي نوافذ المعرفةبها نتعرف على العالم الخارجي ومن
انصارهذه الاطروحة(دايفد هيوم )الذي راى ان معارف العقل مكتسبةوليست
فطريةوفي هذا المعنى قال(لوكانت مبادئ العقل فطريةلتساوىفي العلم بها الناس
في كل زمان ومكان لكن مبداعدم التناقض اوالهويةلا يعرفه الى قلةالمثقفين و
يجهله الاطفال)وخلاصةما ذهب اليه المذهب الحسي هوتاليف وتركيب بين
الاحساسات فالاحساسهومصدرالادرا ك. نقد: هذه الاطرحةنسبيةشكللا ومضمونا فلقدارجعت الادراك الى الاحساس لكن الحواس تخطئ ومن الحكمةالا نؤسس الادراك على معيارخاطئ التركيب
تعتبرمشكلةالاحساس والادراك من المشكلات الفلسفيةالمعقدةوالتي طرحت على
طاولةالبحث الفلسفي في صورته القديمةوالحديثة ولاشك ان التحليل المنطقي
يؤدي بنا الى حل توفيقي نجمع فيه بين الحواس والعقل وهذا ما ذهب اليه
الفيلسوف الالماني"كانط"في قوله(حدوس حسيةبلا مفاهيم عقليةعمياء ومفاهيم
عقليةبلا حدوس حسيةجوفاء)
الخاتمة:
وفي الاخير(الاحساس و
الادراك)من القضايا البارزةفي الفلسفةوقد تبين ان العلاقةبينهما مشكلةادت
الى تضارب في الآراء بين مذهبين:العقليون الذين ارجعوا الادراك الى النشاط
الذهني والحسيون الذين قالواان الادراك مصدره العقل وكمخرج
للمشكلةنستنتج:الادرا ك محصلةلتفاعل وتكامل الحواس والعقل معا.
[/b
الرمز:
مع تحيات السفير المجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmejid.ba7r.biz
 

مقالة فلسفية حول الإحساس والإدراك سنة ثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السفير المجد للتربية والتعليم ::  :: -