منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 
مرحباً بك يا زائر [ خروج ]

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات المعلم والمتعلم
 :: الفريـــق التربوي

شاطر

السبت 1 يونيو 2013 - 18:04
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1932
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: شرح الوضعية وتفسيرها


شرح الوضعية وتفسيرها


ما هي الوضعية ؟ و الوضعية المشكل
المشكل:
-هو
الظرف حيث لا يستطيع المتعلم أن يتقدم في الوضعية بدون أن يقوم بخطة للبحث
،و التعلم لإيجاد العناصر التي تنقصه لمعالجة الوضعية .
- يوجد مشكل إذا كانت الوضعية لا تقدم المعلومات الكافية أو أن المتعلم لا يمتلك المعارف الضرورية لإنجاز المهمة .
- المشكل ينشأ دائما عند مواجهة التلميذ لمهمة لا يمكنه إنجازها بشكل فوري .
* إذا كان المتعلم غير قادر على قراءة مستوى السائل في المحرار عند قياس درجة الماء،تصبح هذه المهمة مشكلا بالنسبة لهذا التلميذ .
و قراءة مستوى السائل في المحرار يصبح هدف تعلم .
الوضعية :
- هي مجموعة ظروف،شبكة أحداث حيث يلتمس الشخص النشط معطيات ينظمها بشكل منسجم تمكنه من تنمية تصور لمهمة .
- مجموعة منظمة وذات دلالة من الموارد –اتجاه في مجال من معارف التلاميذ .
-مثال لوضعية: بواسطة وسائل ورشة التربية العلمية، البحث عن خصائص الماء.
- إذن فهي مشكلة أو على الأقل أقرب ما تكون من هذا المعنى،كما أن للوضعية علاقة بالكفاءة ،فلا معنى للكفاءة إلا بوجود وضعية مركبة.
إن
الشخص يواجه وضعيات مختلفة في حياته اليومية و في كل لحظة يعيشها و عليه
أن يتصرف بشكل يساعده على اجتياز المشكل التي يعترضه بسيطا كان أو معقدا
،فالوضعية إذن مرادفة للمشكلة ، و لذلك غالبا ما تقرن بها ،( الوضعية-
المشكل)
-يعرف لنا ((Philippe Meirieu وضعية مشكل بكل بساطة هكذا:الشخص، وهو يقوم بمهمة، يواجه عائقا. .
- هي مجموعة من المعلومات في سياق معين ،و التي يجب استغلالها من أجل مهمة محدودة ،إذن هي حالة،مشكلة يجب حلها، مشروع
- وضعية مشكل هي وضعية للتعلم .
- هي وسيلة للتعلم و ليست نتيجته.
-هي استراتيجية تعليم تساعد على مشاركة المتعلمين .
- تسمح ببناء معارف جديدة ، تنتهي إلى إنتاج محدود .
- ذات دلالة بالنسبة للمتعلم: تمثل تحديا،و تبين له لأي غرض تصلح المعارف ولمهارات .

*" الشرح لا يساوي شيئا بدون حاجة تستدعيه و تعطيه معناه " L. LEGRAND
-وضعية
المشكل تقتضي القيام بمهمة معقدة (تستدعي عدة معارف )، هي ذات دلالة (
بالنسبة للتلميذ تمثل تحديا واقعيا يصادفه في الحياة)،
و هي إجمالية (تامة ،تحتوي على هدف).
- يمكن القول إذن إن الوضعية المشكل هي وسيلة من الوسائل التعليمية ، و حسب التعريف نستخلص أن للوضعية المشكل عناصر :
أ- المهمة : و هي التعليمة الموضحة لطبيعة العمل الذي يجب أن ينجزه المتعلم .
ب- العائق : الحاجز الذي لا تتم المهمة إلا باجتيازه و الذي يمثل الهدف الحقيقي لبناء التعلم.بالنسبة للمعلم.
د- القيد : الشرط الذي يفرض اتباع نظام عمل يجعل المتعلم مضطرا على مواجه العائق .
ج- السند :الوسيلة التي تكون في حوزة المتعلم و تساعده على اجتياز العائق .

مثال تطبيقي لوضعية مشكل :
أثناء
ندوة تربوية في مادة الرياضيات حضرها المعلمون في إطار التكوين ، وزعت
معلمة على تلاميذها ( السنة الثانية من التعليم الابتدائي ) بطاقات لرسوم
تمثل عددا من الكوريات ( 95 ) ثم طلبت منهم إيجاد عدد الكوريات و حددت
لهم مدة الإنجاز.
- شرع المتعلمون في البحث، و لكن قبل أن ينتهوا ،انتهت
المدة المحددة ، فتساءلوا لماذا لم يتوصلوا إلى الحل ثم طالبتهم إيجاد
كيفية أسرع ، بعد أن سمحت لهم باستعمال قلم رصاص والبحث في شكل أفواج ذات4
.
نلاحظ هنا أن المعلمة بدأت أولا بجعل المتعلمين في وضعية تحد للمشكل
فرادى حتى يواجه كل واحد منهم الصعوبة، و بذلك تتابعهم فرادى و هم يحاولون
، باعتبار أن كلا منهم له تصوره الخاص لإستراتيجية الحل ، ثم في شكل
أفواج ليتبادلوا تجاربهم من أجل الحل الأمثل للمشكل عن طريق التجميع ( و
هنا لا تهم طريقة التجميع)
- في هذه الوضعية طلبت المعلمة من
المتعلمين القيام بمهمة : عرض كيفية أمثل لحساب مجموع، هذه المهمة لا يمكن
القيام بها إلا باجتياز عائق (التجميع) و هو هدف التعلم بالنسبة للمعلمة.

و بفضل الشرط ( القيد) المدة المحددة) حتى لا تسمح لهم بعد
الكويرات واحدة واحدة)فإن المتعلمين لا يمكنهم القيام بالمهمة على أكمل وجه
بدون مواجهة العائق، و بواسطة وجود وسيلة ( قلم الرصاص) تمكنوا من
اجتياز العقبة.
كيفية بناء وضعية مشكل
- نسوق بعض الشروط لـPh.Meirieu عند بناء وضعية مشكل و الأسئلة التي يجب طرحها :
- ينبغي التأكد ،في الوقت نفسه ،من وجود مشكل للحل، و استحالة حل المشكل بدون تعلم .
*اجتياز الصعوبة يجب أن يشكل طورا جديدا في تنمية معارف التلميذ.( التجميع بالأساس عشرة في الوضعية السابقة مثلا)
*إذا كان التلاميذ عاجزين على اجتياز الحاجز أو أنهم تعرفوا على الوضعية من قبل ، فإنها تفقد كل فائدة .
*يتم اجتياز الحائل إذا كانت الأدوات و التعليمات تثير العملية الذهنية الضرورية عند التلاميذ .( مقارنة،مقابلة،تجربة، استنتاج,,,)
*للقيام بعملية ذهنية واحدة كل متعلم يوظف إستراتيجية مختلفة.
*يجب تحديد مقاييس التقويم لوضعية المشكل .
* في وضعية مشكل ، بفضل الوسائل و التعليمات المقترحة ، يوظف المتعلمون كفاءات و قدرات لديهم من أجل اكتساب أخرى جديدة
ما هي الأسئلة التي يجب طرحها عند بناء وضعية مشكل ؟
. ( التعلمات المستهدفة ) ما هو هدفي ؟ ما الشيء الذي أريد أن يكتسبه المتعلم ؟ -
( تواصل، لغز، حل ، تركيب ...) ما هي المهمة المقترحة ؟و التي تحقق الهدف
ما هي الترتيبات التي يجب وضعها للعملية الذهنية؟ حتى يتم إنجاز المهمة التي ستحقق الهدف
ما هي الوسائل التي أجعلها تحت تصرف المتعلم؟ ( الوثائق و الأدوات ...)
ما التعليمات التي أوجهها للمتعلمين ؟حتى يحسنوا استعمال الوسائل)التوجيهات)
ما العوائق التي أقحمها ؟حتى لا يتم اجتياز الحاجز بشكل فوري ( الموانع ،الشروط)
ما هي النشاطات التي أقترحها؟ و التي تمكن من التفاوض مع عدة استراتيجيات ؟كيفية تغيير الأدوات السيرورات،
متى تقترح وضعية مشكل ؟
- مثلها مثل الأدوات الأخرى، الوضعية-المشكل تمثل بصفة عامة مرحلة من مراحل سياق لبناء معارف .
كمرحلة من أجل إثارة التعلم و الاهتمام .(الإرساء) . * في بداية سياق
تعلمي : مرحلة دفع للبحث،للتجربة،لاكتساب معارف، هيكلة معارف، بناء مفاهيم و
نظريات .* في صميم سياق تعلمي :
*في نهاية سياق تعلمي : مرحلة لإدماج معارف و تقويم كفاءات ،تقييم إشهادي





توقيع : السفير المجد



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
توقيع

essafir elmejid


خياراتالمساهمة

الأربعاء 14 أغسطس 2013 - 18:39
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 114
تاريخ الميلاد : 18/01/1962
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 55
العمل/الترفيه : موظف
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


شرح الوضعية وتفسيرها


 شكرا لأستادنا الفاضل.. السفير المجد جزاك الله الخير كله





توقيع : ابومحمد




خياراتالمساهمة

السبت 26 يوليو 2014 - 22:44
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 106
تاريخ الميلاد : 31/07/1974
تاريخ التسجيل : 19/04/2014
العمر : 43
الموقع : خنشلة
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


شرح الوضعية وتفسيرها


جزاك الله خيرا استاذ





توقيع : manicha




خياراتالمساهمة

الإثنين 28 يوليو 2014 - 5:43
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 180
تاريخ الميلاد : 11/07/1980
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 37
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


شرح الوضعية وتفسيرها


شكرا جزيلا استاذ





توقيع : منى




خياراتالمساهمة

الإثنين 28 يوليو 2014 - 5:47
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 180
تاريخ الميلاد : 11/07/1980
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 37
العمل/الترفيه : استاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


شرح الوضعية وتفسيرها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا جزيلا استاذ





توقيع : منى




خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح الوضعية وتفسيرها , شرح الوضعية وتفسيرها , شرح الوضعية وتفسيرها ,شرح الوضعية وتفسيرها ,شرح الوضعية وتفسيرها , شرح الوضعية وتفسيرها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شرح الوضعية وتفسيرها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر