منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
نرحب بكم أجمل ترحيب ...لا نريدكم ضيـوفا بل أعضاء نشيطين ...حياكم الله في منتداكم السفير المجد للتربية والتعليم ...على الرحب والسعة ...نأمل أن تقضوا أوقاتا ممتعة ومفيدة معنا ... عن فريق إدارة المنتدى... السفير المجد


أهلا وسهلا بك إلى منتديات السفير المجد للتربية والتعليم.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم
 
مرحباً بك يا زائر [ خروج ]

منتديات السفير المجد للتربية والتعليم ::  منتديات التعليم الثانوي
 :: إدارة التعليم الثانوي

شاطر

الجمعة 3 مايو 2013 - 10:47
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبه:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 601
تاريخ الميلاد : 03/02/1978
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 39
الموقع : السفير المجد
العمل/الترفيه : معلمة متواضعة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


 أولا : النشاطات البيداغوجية

1 . انجاز التقرير العام لتسيير المؤسسة

1 نظام المؤسسة : بناءا على الخريطة التربوية و الإدارية تتم نظام المدرسة

(عدد الأفواج ـ عدد التلاميذ ـ عدد الأساتذة ـ عدد القاعات ـ عدد المخابر و المرافق الأخرى)

2 . تسجيل التلاميذ وقبولهم : السجلات و الوثائق :

ـ يتم استقبال التلاميذ و تسجيلهم وفق القطاع المدرسي المحدد لكل مؤسسة مستقبلة .

يتم تسجيل التلاميذ في السنة الأولى متوسط وفق محاضر القبول و التوجيه المصادق عليها من طرف المجالس المنشأ لهذا الغرض .

ـ تجرى العمليات الإدارية لاستقبال التلاميذ بناء على القوائم المستخلصة من مداولات مجالس الأقسام ومحاضر مجالس القبول في غضون الأسبوع ما قبل انطلاق الدراسة تتخذ إدارة المؤسسة ذات النظام الداخلي ونصف الداخلي كافة التدابير من أجل استفادة التلاميذ الفعلية من أحد النظامين.

*السجلات و الوثائق :

يسجل التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط في السجلات و الوثائق المخصصة لهذا الشأن بعد دفع نفقات التمدرس وتتمثل السجلات والوثائق في سجل الدخول والخروج ـ سجل الأقسام :

ـ يتم إثبات حضور التلاميذ بعد مناداتهم في اليوم الأول من الدخول المدرسي حسب القوائم المذكورة وتنجز حالة التلاميذ الحاضرين وفق ذلك من أجل وضعية المصاريف المدرسية المختلفة .

ـ يتم كل تسجيل جديد أو خروج تلميذ بعد اليوم الأول من الدخول المدرسي باستعمال بطاقة الدخول أو الخروج  التي تسلم إلى المصلحة الاقتصادية.

3. تشكيل الأفواج التربوية :

عند تشكيل الأفواج التربوية يجب مراعاة مايلي :

             ∞ العدد الكلي للتلاميذ

             ∞ عدد الذكور و الإناث ( الجنس )

             ∞ معدل القبول
(01)  
 

ومنه نشكل أفواج متوازنة ومنسجمة

4 . إنجاز استعمال الزمن : المنشور رقم 30/98 و المنشور رقم : 247 الصادر ب 04 جوان 2003 تتطلب هذه المرحلة توفر جملة من المعطيات الأساسية وهي :

الخريطة التربوية  ـ المواقيت الرسمية ـ النصوص التنظيمية الجاري بها العمل ـ البطاقة الفنية للمؤسسة (الهياكل و المرفق) ـ وضعية الأفواج التربوية ـ التأطير التربوي المتوفر ـ معرفة الأساتذة حق المعرفة .

5 . النظام العام لأنشطة التلاميذ وجدول توقيت الأقسام .

6 . ضبط خدمات الأساتذة و تنظيمها  ـ الاستدراك

*أن تكون حصص المادة الواحدة موزعة على مدى أيام الأسبوع بصورة متكافئة حتى يسمح للفوج التربوي بالاتصال الدائم بأساتذته .

*أ تبرمج حصص المادة الواحدة خلال الأسبوع في أوقات مختلفة .

إما المواد ذات الحجم الساعي الأسبوعي الذي يساوي أو يفوق خمس ساعات فتفتح لهم حصة واحدة بساعتين متتاليتين خلال الأسبوع .

*تدرج حصة الاستدراك في أيام مختلفة من الأسبوع على أن تكون في بداية أو نهاية الفترة الدراسية .

*تبرمج الأعمال التطبيقية في المخابر بحصص مدتها ساعتان

*عدم إحضار التلاميذ من أجل حصة واحدة في القترة .

*عدم إسناد مستوى واحد أو ثلاث مستويات للأستاذ إلا في الحالات الخاصة .

*لا يتجاوز الحجم الساعي للتلاميذ 6 ساعات في اليوم

*عدم ترك فراغات في التوقيت الأسبوعي للأف

7 . تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم :

     ـ احترام المواقيت الرسمية

     ـ الاطلاع على النصوص المتعلقة بالمواقيت و المعاملات لكل مادة

ب . مجالس التعليم ومجالس الأقسام :

 
(02)
 

 

1ـ مجالس التعليم : القرار الوزاري رقم : 172/91 .

ينعقد مرتين على الأقل في السنة : تشكيلته.المدير.مستشار التربية . أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتكاملة إذا يكتمل النصاب في المادة .

ـ جدول الأعمال :

        • تحليل المواقيت . البرامج و التعليمات التربوية .

        • تسهيل التشاور بين المادة الواحدة أو المواد المتكاملة .

        • دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام

        • التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ .

        • العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية .

        • استعمال الأعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية .

2 ـ مجالس الأقسام: القرار الوزاري رقم : 157/91 ينعقد أربع مرات في السنة تشكيلته : المدير ـ المستشار التربية ـ أساتذة القسم الواحد ـ مستشار التوجيه .

ـ جدول الأعمال:

*الاجتماع المنعقد في بداية السنة :

∞ إفادة الأساتذة بالتعليمات و التوجيهات الرسمية .

∞ دراسة التركيبة للقسم و المقاييس التي تكون قد اعتمدت في إنشائها .

∞ التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة .

∞ توزيع عمل التلاميذ مدى التقدم في تنفيذه .

∞ النظر عند الاقتضاء في الالتماسات التي يرفعها التلاميذ وأوليائهم و التي تتعلق بقرار مجلس نهاية السنة .

∞ تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطهم وضمان الانسجام و المقاييس و الكيفيات التي يعتمدونها في تقييم عمل التلاميذ و تقديره

∞ القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ

  
(03)
 

ج ـ تنشيط أعمال الأساتذة مسؤولي المواد و الأساتذة الرئيسيين :

القرار الوزاري رقم : 177/91 ـ 174/91

يعد المدير رزنامة هذه المجالس وينشطها و يتابعها :

1ـ الأساتذة الرئيسيون :

التشكيلة : المدير ـ مستشار التربية ـ للأساتذة رؤساء الأقسام .

الدورية : مرتين في الفصل .

المهام :

≈ ينشط عمل الأساتذة الذين يقومون بالتدريس في قسم واحد.

≈ يقوم بمتابعة السلوك و النتائج

≈ ينشط التفكير الجماعي (في المشاكل التي يلاقيها التلاميذ و الأساتذة )

≈ يشارك في خلق الجو الملائم للتدريس .

≈ دراسة حالات القسم : تزيين القسم ـ إنتخاب مندوبي القسم ـ الحالات الاجتماعية و الصحية ـ الغيابات ـ المحافظة على نظافة الأثاث

≈ تفعيل دفتر المراسلة .

≈ الفروض المحروسة .

≈ الواجبات المنزلية .

≈ الدعم .

≈ تنشيط النوادي.

2 ـ الأساتذة مسؤولي المواد:

التشكيلية : المدير ـ مستشار التربية ـ الأساتذة مسؤولي المواد .

الدورية : مرة في الشهر

المهام : علاوة على المهام المرسومة لأساتذة التعليم المتوسط يتولى الأستاذ مسؤول المادة مايلي :

 

 
(04)
 

*يتابع سير وتطبيق المناهج .

*يعرض على المدير رزنامة اجتماعات التنسيق و الأيام التربوية .

*يساهم أستاذ المادة بتنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجالس التعليم ومتابعته .

*تنشيط النوادي و الرحلات التربوية .

*يساعد في اقتناء الوسائل التعليمية و التجهيزات .

د ـ التكوين و المتابعة وزيارة الأساتذة في الأقسام :

على المدير تكوين الأساتذة و خاصة الجدد منهم بمساعدة أستاذ المادة مع برمجة زيارات ميدانية داخل أقسامهم وهذا من خلال الرزنامة المعدة لهذا الشأن .

ز ـ تنظيم عمليات تقييم التلاميذ ( الواجبات و الفروض ) :

يتعين على المدير أن يتطرق إلى مجالس الأقسام و التعليم التي تنعقد في بداية كل سنة وتنظيم التقييم ووضع دورياته وتقسيمها بين الفروض المحروسة و الواجبات المنزلية وعلى الأساتذة الالتزام بتطبيقيها واحترام مواعيدها . وتسجيل نتائجها في دفتر التنقيط المخصص لذلك .

هـ ـ استعمال الوسائل التعليمية :

يجب على المدير أن يكون على دراية كاملة بالوسائل التعليمية بحيث تبرمج حصص الأعمال التطبيقية للمستوى الواحد في فترات مختلفة بهدف الاستغلال الأمثل للوسائل التعليمية ( التجهيزات المخبرية ) ويتابع صيانتها .

و ـ مراقبة دفاتر النصوص و استثمار النتائج العامة :

يتوجب على المدير المراقبة المنتظمة لدفاتر النصوص للتأكد من :

*التدرج في تقديم الدروس و تسلسلها .

*تطبيق المنهاج .

*تواتر الفروض المنزلية .

ي ـ تنظيم تسيير المكتبة : عدد الكتب  ـ الكيفية .

تفعيل دور المكتبة ـ إطلاع المدير على كيفية تسيير المكتبة (الإعارة )بمساعدة
(05)  
تقرير التقييم الأسبوعي للمكتبة

* الاستدراك : تنظيمه ـ فعاليته .

تدرج حصة الاستدراك في أيام مختلفة من الأسبوع على أن تكون في بداية

الفترة الدراسية مع تجنب حصتي استدراك للفوج في نفس اليوم

*الاجتماعات مع مندوبي الأقسام : القرار رقم :836

يجتمع المدير مرة واحدة في كل فصل مع مندوبي الأقسام ,وإعطائهم التعليمات و التوجيهات الخاصة بأقسامهم .

ثـانيـــــــا : النشـاطـــــات التربويـــــة:

1  ـ روح التنسيق وتوفير الجو الملائم للانسجام و العمل .

يهدف الدور التربوي الذي يضطلع به مدير المؤسسة بصفة خاصة لى توفير جو عام من شأنه تكوين مجموعة متماسكة قادرة على تدليل الصعوبات و التحصين ضد الصراعات المحتملة و تفاديها .

2 ـ تنمية الشعور بالمسؤولية :

على المدير أن يعمل على تنمية الشعور بالمسؤولية وتقوية الثقة المتبادلة و التفاهم و إحترام الشخصية و الصداقة و التضامن ولا يأتي هذا إلا بالعلاقات الجيدة مع الموظفين و التلاميذ و الأولياء .

3 ـ تنمية الأنشطة الثقافية و الرياضية :

على المدير تفعيل النشاطات الثقافية و الرياضية ( الجمعية الثقافية الرياضية )

4 ـ الاهتمام بظروف عمل التلاميذ وحياتهم داخل المؤسسة ( المذاكرة ) على المدير أن يهتم بظروف التلاميذ وحياتهم داخل المؤسسة وبمساعدة التقارير اليومية للاستشارة و المصلحة المالية .

5 ـ دور مجلس التأديب المدرسي :

يهدف مجلس التأديب التربوي إلى إقامة النظام بما يضمن حماية الوسط المدرسي ويساعد على ارتقاء التلاميذ ازدهار شخصيتهم الفردية و الجماعية كما يجب على المدير بمجازاة التلاميذ وفقا للشروط المعدة لذلك ويعقد مجلسا في أخر كل فصل .

 
(06)
 

المهام الإدارية للمدير:

تعتبر الإدارة وسيلة عملية في خدمة التربية وليست غاية في حد ذاتها من هذا المبدأ  الأساسي المتداول في المجال التسيير الإداري نستهدف تحقيق الغايات الآتية :

¤ اكتساب القدرة على التسيير وممارسة المسؤولية

¤ معرفة قراءة الوثائق الإدارية واستغلالها استغلال أمثل

¤ القدرة على تفسير التوجيهات

¤ معرفة ملاحظة الظواهر التي تقع بالمؤسسة وحصرها يخول تقييمها بما يخدم المصلحة العامة .

¤ معرفة استعمال واستغلال الملاحظة الإدارية ذات الطابع الرسمي و التشريعي

¤ القدرة المعرفية على التحرير الإداري لمختلف الرسائل و التقارير التي يسمح استغلالها بتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات العملية في مواقف وأدوار معينة .

¤ القدرة على حسن التنظيم

¤ القدرة على تسيير الموارد البشرية و تطوير الناشطة التربوية و الإدارية بالمؤسسة التعليمية

¤ التحكم في مسك وضبط الملفات و السجلات المختلفة

¤ القدرة على التوقعات واتخاذ الإجراءات الملائمة لان مبدأ التسيير يعتمد على حسن التصور و القدرة على القيادة الجماعية .

تتمثل مسؤولية المدير الإدارية في :

¤ تنفيذ القرارات و التعليمات الرسمية

¤ السهر على الانضباط و المواظبة

¤ الأشراف على كافة أعمال المؤسسة

¤ تنظيم مختلف المصالح ومرافقتها

¤ توفير وسائل العمل (المطبوعات السجلات الدفاتر ...........الخ )

¤ تسيير الموظفين و التلاميذ ومسك الملفات و متابعتها
(07)  
مجلس التربية والتسيير:

يساعد المدير في القيام بمهمته مجلس التربية و التسيير وفقا لإحكام المرسوم رقم : 76/71 و المتضمن تنظيم المدرسة الأساسية وسيرها .

يشكل مجلس التربية والتسيير الإطار الذي تساهم من خلاله أطراف الجماعة التربوية بواسطة ممثليها في إدارة شؤون المؤسسة وفقا لأحكام المرسوم 76/71 المؤرخ في 16افريل 1976 والقرار رقم : 152 بتاريخ 02 مارس 1990 وطبقا للتعليمات و التوجيهات الصادرة من السلطات السليمة .

يهدف مجلس التربية و التسيير إلى توفير الظروف المناسبة و الشروط الضرورية التي تمكن المؤسسة من انجاز المهام المرسومة لها , وبما يكفل استفادة التلاميذ من جميع الأنشطة التعليمية الفعاليات المكملة وفق البرامج و المضامين والمناهج و المواقيت التي تحددها وزارة التربية .

يتكفل مجلس التربية و التسيير بحسن استخدام الموارد البشرية و الوسائل الأساسية المندمجة ويسهر على تسييرها لتحقيق الأغراض التربوية في فائدة التلاميذ وعلى هذا الأساس فهو يقوم بنشاطاتها تربوية وإدارية مالية .

أحكام خاصة بالنشاطات الإدارية لمجلس التربية و التسيير :

يقوم مجلس التربية و التسيير في إطار التنظيم العام للمؤسسة بالمشاركة في إدارة شؤونها عن طريق التوجيه والمتابعة بنشاطاتها إدارية مالية تتمثل في :

¤ العمل على حسن تطبيق التعليمات التوجيهات الرسمية المتعلقة بالتنظيم العام

للمؤسسة سيرها من حيث الجوانب الإدارية و المالية .

¤ المداولة على مشروع الميزانية و الحساب المالي لتسيير المؤسسة .

¤ إبرام الصفقات و العقود في مجال التموين و التجهيز وأشغال الترميم و الصيانة طبقا للتنظيم الساري الجاري العمل به

¤ المساهمة في معالجة المسائل القضائية وتسوية الخلافات المرتبطة بالحياة داخل المؤسسة وتقديم المقترحات لتحسين ظروف العمل فيها .

¤ البث في الهبات والتركات التي تقدمها وتستفيد منها المؤسسة
(08)
 

أحكام خاصة بتشكلة مجلس التربية و التسيير

 يتشكل مجلس التربية و التسيير من أعضاء شرعيين وأعضاء منتخبين يعين الأعضاء الشرعيون من بين موظفي الإدارة و التأطير . ويمثل الأعضاء المنتخبون موظفي التعليم و الحراسة و الموظفين الإداريين و أعوان الخدمات و أولياء التلاميذ .

الأعضاء الشرعيون:

ـ مدير المؤسسة رئيسا

ـ المسير المالي

ـ المستشار في التربية

الأعضاء المنتخبون:

( الشروط :الجنسية جزائرية أقدامية 06 أشهر من يوم الانتخاب أن يكون مثبت أم متمرن )

                ـ 03 ممثلين عن الموظفين المدرسين

                ـ ممثل واحد عن الموظفين الإداريين

                ـ ممثل واحد عن مستشار التربية

                ـ ممثل واحد عن أعوان الخدمات

              ـ 03 ممثلين عن جمعية أولياء التلاميذ

              ـ 02 تلميذان (من الأفضل آن يكونا من السنة 4)

* ملاحظة :

تدوم العهدة الانتخابية للمثلين في مجلس التربية والتسيير 03 سنوات قابلة للتجديد في حالة انقطاع أحد الأعضاء المنتخبين

أحكام خاصة بدورات مجلس التربية و التسيير :

ـ يجتمع مجلس التربية و التسيير بناءا على استدعاء من رئيسه ثلاث مرات على الأقل في السنة الواحدة منها بداية السنة الدراسية
(09)
 

ـ يمكن أن يجتمع في دورة غير عادية بناءا على استدعاء من الرئيس أو بطلب من أغلبية الأعضاء

ـ لا تصلح مداولات مجلس التربية و التسيير إلا في المواضيع المسجلة في جدول الأعمال وإذا حضرت الأغلبية البسيطة من أعضائه

ـ وإذا لم يكتمل النصاب يستدعي المجلس مرة ثانية في ظرف أسبوع وتصح المداولات مهما كان عدد الأعضاء

ـ تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات و في حالة التعادل يرجح صوت الرئيس

ـ ترسل الإستدعاءات وجدول الأعمال إلى أعضاء المجلس عشرة (10) أيام على الأقل قبل موعد الاجتماع ويمكن تخفيض الأجل في الجلسات غير العادية

يمكن للسلطة السليمة إيفاد ممثل عنها للاشتراك بصفة استشارية

ـ تدون المحاضر في سجل خاص يفتحه المدير

ـ في حالة غياب المدير رئيس المجلس تعيين السلطة السليمة من يرأس المجلس بصفة رسمية

ـ قرارات المجلس تكون نافذة بعد أن تصادق عليها السلطة السليمة في أجل

 أقصاه شهرين وإذا انقضت المدة دون رد تصبح المداولات نافذة .

مجلس التنسيق الإداري:

نظرا لأهمية دور المجالس الإدارية باعتبارها إطار للتشاور و الحوار و فضاءات لتبادل الآراء وتلاحمها وهيئات للتنسيق و التعاون تستند إليها الإدارة للقيام بوظائفها في مجالات التسيير التربوي و البشري بما يحقق السير الأفضل للمرافق التربوية من بين هذه المجالس مجلس التنسيق الإداري للمتوسطة

أحكام خاصة بمجلس التنسيق الإداري للمتوسطة :

ـ يساعد المجلس الإداري مدير المؤسسة في التسيير اليومي للمؤسسة

ـ يكون مجلس التنسيق الإداري الإطار المفضل و الطبيعي للتشاور بين الأعضاء الفريق الإداري للمؤسسة
(10)
 

ـ يجتمع مجلس التنسيق الإداري يوميا في بداية الموسم ثم مرة عل الأقل في الأسبوع وتهدف هذه الاجتماعات إلى :

1 ـ تظافر جهود جميع أعضاء الجماعة التربوية

2 ـ التعاون المتين و التنسيق الفعال بين مختلف المصالح

3 ـ إقامة جو من الثقة داخل المؤسسة

4 ـ مناقشة التعليمات و المراسلات الرسمية وشرحها

5 ـ ضبط برنامج الأعمال التي يشرع فيها وتقييم المهام المنجزة

يشكل مجلس التنسيق الإداري وفقا لطبيعة كل مؤسسة :

أ ـ مدير المؤسسة   رئيسا

ب ـ المسير المالي

ت ـ المستشار في التربية

ويمكن للمدير إستدعاء أي موظف أخر يعمل بالمؤسسة للتشاور

    • ينوب المدير عند التعذر الموظف المعين رسميا للنيابة عنه

    • تدون المحاضر في سجل خاص يقوم بتحريرها كاتب الجلسة يعينه المدير

أحكام خاصة بمجلس التنسيق الإداري للمأمن

زيادة على الصلاحيات و المهام الموكلة إليه استنادا للقرار 156 المؤرخ في 26 فيفري 1993 فإن مجلس التنسيق الإداري للمأمن يتولى مهام تسيرية وإدارية في المأمن وتتلخص في :

ـ السهر على تضافر جهود جميع أعضاء الجماعة التربوية وتوفير ظروف العمل المناسبة وإقرار جو من التعاون و الحوار بين مختلف أطرافها

ـ مناقشة التعليمات و التوجيهات الرسمية وشرحها ومتابعة تنفيذها و تطبيقها

ـ ضبط برنامج العمل وتقييم المهام المنجزة في المأمن

ـ تحقيق التنسيق المحكم و التكامل الفعال بين وحدات المأمن
(11)  
 

ـ تدارس مشروع التنظيم العام للمأمن من الناحية الإدارية و المالية

ـ السهر على إقامة قواعد الأمن و الوقاية و المتابعة الدورية لحفظ صحة التلاميذ وحماية الوسط المدرسي يتشكل مجلس التنسيق الإداري للمأمن من :

• ـ مدير المؤسسة        منسقا

• ـ المسير المالي

• ـ المستشار في التربية

• ـ مديري الابتدائيات للمأمن

ويمكن للمدير إستدعاء مفتش المقاطعة و المكلف بمصالح التغذية المدرسية أو أي شخص أخر للتشاور يعقد مجلس التنسيق الإداري للمأمن على الأقل مرتين في الشهر .

دور المدير كمنسق رئيسي بين مختلف المصالح:

إن المهام الإدارية لرئيس المؤسسة تهدف إلى تطوير و ازدهار الفعل التربوي الذي هو الأساس في العملية التربوية لان طموحات المؤسسة في تحقيق الأهداف التربوية لا تتحقق في غياب إدارة قوية ناجحة وفعالة تدير شؤونها المتنوعة و المختلفة وهذه الأعمال الإدارية التي يضطلع بها المدير تتجلى فيما يلي :

1 . ضرورة إطلاعه على المراسيم و القرارات و المناشير الوزارية التي تؤهل الموظفين الإداريين أو التربويين

2 . ضرورة تولي التسيير الإداري للموظفين العاملين في المؤسسة حرصا على تسيير مساراتهم المهنية طبقا للتشريع المفعول من تعيين وتنصيب وذلك بفتح ومسك الملفات الشخصية الخاصة بالموظفين ( لكل موظف ملف سواء كان مرسم أو متربص أو متعاقد ) وتبقى جميع المعلومات المدرجة في الملف المهني للموظف سرية وجوب الحفاظ عليها ويمنع كل إخفاء أتمزيق أو تحويل لأي وثيقة من هذه الوثائق و لاتدرج في الملفات إلا الوثائق الرسمية وتطبيقا لمخطط تصنيف الوثائق يوزع ملف الموظف على ثلاث أنواع :   

  */ المسار المهني       */الحالة المدنية           */العطل و الغيابات

 
(12)
 

 

لا يسمح بالاطلاع على الملف المهني و المالي إلا لموظفين التربية و التكوين بمهمة

التفتيش ومدير التربية أما أي شخص أخر فيجب أن تسبقه رخصة من السلطة الوصية .     

كما لا يسلم إلى المعني في حالة نقل بل يرسل عن طريق البريد المسجل إلى المؤسسة المستقبلة في ظرف سري و مضمون بعد طلب من مدير المؤسسة المستقبلة و لا يرسل ملف موظف ارتقى إلى رتبة مدير بل يحول إليه عن طريق مديرية التربية مصلحة المستخدمين أما ملفات الموظفين الذين استقالوا أو تقاعدوا تنظم في الأرشيف في سرية تامة مرتبطة حسب أصناف الموظفين

تقييم الملفات : إن تسيير الملف الإداري للموظف يعتبر عملية إدارية هامة في مساره المهني لأنه يشكل الذاكرة المهنية لحياة عملية طويلة تخضع كل سنة فيها إلى التنقيط و التقييم بحيث يقوم المدير بتقييم جميع الموظفين بتسجيل ملاحظات على مردودهم ومسارهم ـ المهني خلال الموسم الدراسي , ويقدم نقطة إدارية للموظفين المرسمين على أن تكون مطابقة للملاحظات المسجلة وهذه النقطة تخضع لجدول التنقيط حسب الدرجة وكفاءة الموظف .

3 ـ يسهر على احترم الآجال فيما يتعلق بأعداد التقارير و الجدول الدورية وإرسالها إلى السلطات السليمة .

4 ـ يستقبل البريد الإداري الوارد على المؤسسة ويقوم بفتحه وفرزه قبل تسجيله في الأمانة ويحتفظ بالبريد السري

5 ـ يؤشر ويوقع على المرسلات الإدارية الصادرة عن المؤسسة

6 ـ يتعين عليه ضبط كافة الإجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان أمن الأثاث و التجهيزات داخل المؤسسة و السهر على إقامة التدابير اللازمة و التنظيمية في مجال حفظ الصحة و النظافة

7 ـ يمثل المؤسسة في جميع أعمال الحياة المدنية ويتولى وفقا للتنظيم الجاري به العمل تنفيذ مداولات مجلس التربية و التسيير

كما يسعى مدير المؤسسة أن تكون بحوزته الوثائق التالية :
(13)
 

أ ـ الخريطة الإدارية و التربوية ( التنظيم التربوي )                     

 (Plan ORSEC)ب ـ مخطط المؤسسة بما في ذلك مخطط النجدة

ت ـ قرار فتح المؤسسة

ث ـ الرزنامة الإدارية

ج ـ الملفات المهنية لمختلف الموظفين

ح ـ هيكلة وزارة التربية ومديرية التربية

خ ـ النشرات و النصوص الخاصة بالتنظيم و التشريع الجاري العمل به

أمانة المديـــــــر

تقوم الأمانة داخل المؤسسات التعليمية بتنفيذ الأعمال المتعلقة بالنشاط اليومي للمؤسسة , والتسيير الإداري للمصالح , ونشر الأخبار و عليه فإن موظفي أمانات المؤسسات التربوية يلعبون دورا بالغ الأهمية في حياتها اليومية

ونظرا لكل ما يقوم به موظفي الأمانات فعلى المدير أن يوايهم العناية و الرعاية الكافية في ميدان التكوين ليتمكنوا من أداء المهام المنوطة بهم بيد المبتدئين منهم ويطور أساليب عمل القدامى من زملائهم لان الإدارة فن وأسلوب عمل قابل للتطوير .

يجب أن يكون تنظيم الأمانة وظيفيا و منسقا من أجل الحصول السريع على كل الوثائق تتكلف الأمانة بالاتصالات مع الموظفين و التلاميذ وأوليائهم ومع الجمهور عملية استقبال ودخول الزوار تتم وفقا لتعليمات وأوامر المدير

تلتزم الأمانة بكتمان السر المهني

تكلف الأمانة بالاستقبال و الانجاز وإرسال البريد الإداري وكذلك متابعة كافة الأعمال المطلوبة في الرزنامة الإدارية وتذكير المدير بها

تنظيم الأرشيف :

الأرشيف:هو مجموعة الوثائق التي تم الاحتفاظ بها قصد الرجوع اليها لأغراض مختلفة . أبحاث تاريخية , إثبات حقائق , دراسة قضايا تعتمد على الوثائق , الرجوع إلى هذه الوثائق لإثراء مشروع قصد الدراسة فهو المحافظةعلى المستندات التربوية و الإدارية التي استغنينا عنها إلى حين أو نهائيا و نراجعها لمعالجة أغراض تنموية أوتاريخية .
(14)  
ينقسم الأرشيف إلى ثلاثة أصناف متميزة حسب مدة وجوده :
الأرشيف التاريخي ( العمر الثالث ) الأرشيف الوسيط (العمر الثاني ) الأرشيف الحي (العمر الأول)
يتكون من الوثائق التي يفوق مدى وجودها (15) سنة و التي أصبحت غير ضرورية في المصالح ويتم دفعها إلزاميا إلى مصلحة الأرشيف ألولائي أو الوطني

يتكون من وثائق فاقت خمسة سنوات و التي يجرى الاطلاع عليها من حين لأخر ويتم دفعة إلى مصلحة الأرشيف بالمؤسسة 

يتكون من وثائق السنة الجارية او السنوات الأربعة الماضية و التي تحتاجها المصالح في نشاطها اليومي يحتفظ بهذه الوثائق في المصلحة المنتجة لها

 





توقيع : نجمة المنتدى




خياراتالمساهمة

الأربعاء 14 أغسطس 2013 - 18:56
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية


البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 114
تاريخ الميلاد : 18/01/1962
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 56
العمل/الترفيه : موظف
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


 مشكوووووورة أختي ناريمان بارك الله فيك





توقيع : ابومحمد




خياراتالمساهمة

الخميس 23 يناير 2014 - 12:21
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 486
تاريخ الميلاد : 28/07/1980
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 37
الموقع : السفير المجد للتربية والتعليم
العمل/الترفيه : أستاذة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةموضوع: رد


النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


بارك الله فيك يانجمة المنتدى





توقيع : mimia




خياراتالمساهمة

السبت 9 يناير 2016 - 19:09
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
essafir elmejid
الرتبه:
essafir elmejid
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1965
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
الموقع : جيجل
العمل/الترفيه : استاذ مكون
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmejid.ba7r.biz

مُساهمةموضوع: رد


النشاطات التربوية لمدير المؤسسة


شكرا لنجمة منتدنا الجميلة ناريمان جزاك الله خيرا





توقيع : السفير المجد



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
توقيع

essafir elmejid


خياراتالمساهمة




الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
النشاطات التربوية لمدير المؤسسة , النشاطات التربوية لمدير المؤسسة , النشاطات التربوية لمدير المؤسسة ,النشاطات التربوية لمدير المؤسسة ,النشاطات التربوية لمدير المؤسسة , النشاطات التربوية لمدير المؤسسة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ النشاطات التربوية لمدير المؤسسة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 40 ( الأعضاء 17 والزوار 23)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الأنبتوقيت الجزائر